السبت، 21 يونيو 2014

:الشعور و اللاشعور.مقالة فلسفسة

:الشعور و اللاشعور.
الإشكال:هل كل ما لا نفهمه من السلوك الشعوري يمكن رده إلى اللاشعور؟
إن القول بأن الإنسان كيان مادي والبحث في ماهيته على هذا الأساس أمر يتعارض والحقيقة حيث أن هناك جانب آخر يجب مراعاته ألا وهو الجانب النفسي فالإنسان ينطوي على كيان داخلي يشعر من خلاله ويعي به تصرفاته، وإذا سلمنا أن الإنسان يعيش حياة نفسية شعورية فإن هذا التسليم يدفعنا إلى التقرير بأن جميع تصرفاته شعورية لاغير ولكن ما هو ملاحظ عند الإنسان العادي أنه يسلك سلوكات في بعض الأحيان ويجهل أسبابها فهل هذا يعني أن الإنسان يعيش حياة نفسية شعورية فقط ؟ أو بالأحرى هل يمكن القول بأن سلوكات الفرد شعورية فقط ؟ وإذا كان العكس فهل هذا يعني أن هناك جانب آخر للحياة النفسية ؟.
إن تصرفات الإنسان جميعها نردها للحياة النفسية الشعورية فقط، كما يزعم أنصار الاتجاه الكلاسيكي الذي ظهر في عصر النهضة الأوربية الفيلسوف الفرنسي ديكارت الذي يقولإن الروح أو الفكر تستطيع تأمل أشياء كثيرة في آن واحد والمثابرة في تفكيرها وبتأمل أفكارها كلما أرادت ذلك، والشعور من ثمة بكل واحدة منها) حيث يرى بأن ما هو عقلي هو بالأساس شعوري، ورفض إمكانية قبول وجود عمليات عقلية غير مشعور بها أي لا واعية مادامت كلمة عقلي تعني شعوري فلا يمكن أن يكون هذا عقلي ولا نشعر به، وقد أخذ بهذا الرأي كل من هوسرل وجون بول ستارت حيث نجد هوسرل يقول في كتابه (تأملات ديكارتية)كل شعور هو شعور بموضوع ما أو شيء من الأشياء بحيث لا يبقى هناك فاصل بين الذات والموضوع).وبمعنى هذا أن التفكير عن الكلاسيكيين هو ما نشعر به ونعيه من عمليات عقلية ولذلك اعتبر ديكارت أن أساس إثبات خلود النفس قائم على الشعور.
ونجد من المسلمين من تطرق لهذا الموضوع هو بن سينا الذي اعتبر أن أساس إثبات خلود النفس هو الشعور وأن الإنسان كما يقول(إذا تجرد عن تفكيره في كل شيء من المحسوسات أو المعقولات حتى عند شعوره ببدنه فلا يمكن أن يتجرد عن تفكيره في أنه موجود وأنه يستطيع أن يفكر)،ومعنى هذا أن الشعور يعتبر أساسا لتفسير وتحديد العالم الخارجي نظرا لما يتضمن من عمليات عقلية متعددة ومتكاملة .
إن الإنسان يدرك ذاته إدراكا مباشرا فهو يدرك تخيلاته و أحاسيسه بنفسه إذا لا يوجد في ساحة النفس إلا الحياة الشعورية .
إن هذا الرأي أثار اعتراضا لدى الكثير من الفلاسفة وعلى رأسهم :فرويد،فرينك لايبنتز، وهذا الأخير يقولإنني أوافق أن الروح تفكر دوما ولكن لا أوافق أنها تشعر دوما بأفكارها).كذلك كيف نفير بعض السلوكات التي تصدر من الإنسان ولا يعي أسبابها كما أننا نتصرف أحيانا تصرفات لا نعي أسبابها ولا يمكننا إدراجها في ساحة الشعور لأننا لا نشعر بها وإذا كانت الحواس غير قادرة على استيعاب العالم الخارجي فالشعور كذلك لا يمكنه احتلال ساحة النفس وحده.
وعلى عكس الرأي السابق نجد أنصار الاتجاه الذي يقر ويثبت اللاشعور وقد تبنى هذا الموقف ما يسمى بفلاسفة ـ مدرسة التحليل النفسي ـ وعلى رأسهم العالم النفساني ذو الأصل النمساوي بسيجموند فرويد وقد استند إلى حجج وبراهين عدة في ذلك منها الحجج النفسية المتعددة الأشكال (زلات القلم،فلتات اللسان،إضاعة الشيء،النسيان المؤقت،مدلول الأحلام،الحب من أول نظرة)ويرى فرويد أنه لا يمكن فهم كل منها بدون التسليم بفكرة اللاشعور ومن الأمثلة التي يستشهد بها والقصص التي يرويها فرويد عن فلتات اللسان افتتاح رئيس مجلس نيابي بقوله:<<أيها السادة أعلن رفع الجلسة>>وبذلك يكون قد عبر لا شعوريا عن عدم ارتياحه لما قد تسفر عنه الجلسة،والخطأ عند فرويد ظاهرة بسيكولوجية تنشأ عن تصادم رغبتين نفسيتين إن لم تكن واضحة ومعروفة لدى الشخص الذي يرتكب الهفوة،ومن أمثلة النسيان(أن شخصا أحب فتاة ولكن لم تبادله حبها وحدث أن تزوجت شخصا آخر،ورغم أن الشخص الخائب كان يعرف الزوج منذ أمد بعيد وكانت تربطهما رابطة العمل فكان كثيرا ما ينسى اسم زميله محاولا عبثا تذكره وكلما أراد مراسلته أخذ يسأل عن اسمه)وتبين لفرويد أن هذا الشخص الذي ينسى اسم صديقه يحمل في نفسه شيئا ضد زميله كرها أو غيرة ويود ألا يفكر فيه أما الأحلام فهي حل وسط ومحاولة من المريض للحد من الصراع النفسي،ويروي المحلل النفسي فرينك: )أن إحدى المريضات تذكر أنها رأت في الحلم أنها تشتري من دكان كبير قبعة جميلة لونها أسود وثمنها غالي جدا)فيكشف المحلل أن للمريضة في حياتها زوجا مسنا يزعج حياتها وتريد التخلص منه وهذا ما يرمز إليه سواد القبعة أي الحداد وهذا ما أظهر لفرويد أن لدى الزوجة رغبة متخفية في التخلص من زوجها الأول،وكذا أنها تعشق رجلا غنيا وجميلا وجمال القبعة يرمز لحاجتها للزينة لفتون المعشوق وثمنها الغالي يعني رغبة الفتاة في الغنى وقد استنتج فرويد من خلال علاجه لبعض الحالات الباثولوجية أنه لابد أن توجد رابطة بين الرغبة المكبوتة في اللاشعور والأغراض المرضية فهي تصيب وظائف الشخص الفيزيولوجية والنفسية ويقدم فرويد مثال ـ الهستيريا ـ فصاحبها لا يعرف أنه مصاب بالهستيريا وهي تنطوي على أعراض كثيرة منها (فقدان البصر،السمع،أوجاع المفاصل والظهر،القرحة المعدية).ولهذا يؤكد فرويد مع بروير هذا الأمر حيث يقول بروير(كلما وجدنا أنفسنا أمام أحد الأعراض وجب علينا أن نستنتج لدى المريض بعض النشاطات اللاشعورية التي تحتوي على مدلول هذا العرض لكنه يجب أيضا أن يكون هذا المدلول لا شعوريا حتى يحدث العرض،فالنشاطات الشعورية لا تولد أعراض عصبية والنشاطات اللاشعورية من ناحية أخرى بمجرد أن تصبح شعورية فإن الأعراض تزول).ويمكن التماس اللاشعور من خلال الحيل التي يستخدمها العقل من دون شعور كتغطية نقص أو فشل،ومن أمثلة التعويض أن فتاة قصيرة القامة تخفف من عقدتها النفسية بانتعالها أعلى النعال أو بميلها إلى الإكثار من مستحضرات التجميل حتى تلفت إليها الأنظار أو تقوم ببعض الألعاب الرياضية أو بلباس بعض الفساتين القصيرة ويرجع الفضل في إظهار عقدة الشعور بالنقص ومحاولة تغطيتها إلى تلميذ فرويد آذلار ومنها ـ التبرير ـ فالشخص الذي لم يتمكن من أخذ تذكرة لحضور مسرحية ما قد يلجأ ل تبرير موقفه بإحصاء عيوب المسرحية.و يضيف فرويد قوله بأنه مادامت حواسنا قاصرة على إدراك معطيات العالم الخارجي فكيف يمكننا القول بأن الشعور كاف لتفسير كل حياتنا النفسية .
رغم كل هذه الحجج والبراهين إلا أن هذا الرأي لم يصمد هو الآخر للنقد حيث ظهرت عدة اعتراضات ضد التحليل النفسي وضد مفهوم اللاشعور خاصة،يقول الطبيب النمساوي ستيكال أنا لا أومن باللاشعور فلقد آمنت به في مرحلته الأولى ولكن بعد تجربتي التي دامت ثلاثين عاما وجدت أن الأفكار المكبوتة إنما هي تحت شعورية وان المرضى دوما يخافون من رؤية الحقيقة).ومعنى هذا أن الأشياء المكبوتة ليست في الواقع غامضة لدى المريض إطلاقا إنه يشعر بها ولكنه يميل إلى تجاهلها خشية إطلاعه على الحقيقة في مظهرها الخام،بالإضافة إلى أن فرويد لم يجر تجاربه على المرضى الذين يخافون من الإطلاع على حقائق مشاكلهم وفي الحالات العادية يصبح كل شيء شعوري كما يقر بروير نفسه في قوله السابق وكذلك أن اللاشعور لا يلاحظ بالملاحظة الخارجية لأنه سيكولوجي ولا الداخلية لأنه لا شعوري،إذَاً لا نلاحظه داخليا أو خارجيا فلا يمكن بالتالي إثباته.
إن الإنسان يقوم في حياته اليومية بعدة سلوكات منها ما هو مدرك ومنها ما هو غير ذلك ومن ثم ندرك أن هناك مكبوتات لا يمكن التعرف عليها إلا بمعرفة أسبابها ولكن أن نرجع كل الحالات للاشعور فهذا ما لا ينبغي.
ونتيجة لما سبق يمكننا أن نقول أن الحياة عند الإنسان شعورية و لا شعورية أن ما لا يمكن فهمه من السلوك الشعوري يمكن فهمه باللاشعور.
حين نتحدث عن اللبيد والجنس فلا مناص من ذكر فرويد فقد كان يوجه اهتمامه لهذه المسألة إلى درجة المبالغة والشذوذ وكل ما كتبه يدور حول الغريزة الجنسية لأنه يجعلها مدار الحياة كلها ومنبع المشاعر البشرية بلا استثناء يصل به الأمر إلى تقرير نظريته إلى حد أن يصبغ كل حركة من حركات الطفل الرضيع بصبغة الجنس الحادة المجنونة فالطفل أثناء رضاعته ـ كما يزعم هذا الأخير ـ يجد لذة جنسية ويلتصق بأمه بدافع الجنس وهو يمص إبهامه بنشوة جنسية،وقد جاء في <<بروتوكولات حكماء صهيون>>(يجب أن نعمل أن تنهار الأخلاق في كل مكان فتسهل سيطرتنا...إن فرويد منا وسيظل يعرض العلاقات الجنسية في ضوء الشمس كي لا يبقى في نظر الشباب شيء مقدس ويصبح همه رواء غرائزه الجنسية وعندئذ تنهار أخلاقه).(انظر كتاب المادية والإسلام)(عن كتاب تنظيم الإنسان للمجتمع)

نموذج اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا 4



الجمهوريّة الجزائريّة الديمقراطيّة الشعبيّة
وزارة التربية الوطنيّة                                                       مديرية التّعليم الثانويّ
نموذج اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا
 2007/2008
الشّعبة:          آداب و فلسفة.                                                                        المدّة:   04 ساعات.
                                                                                                   المعامل: 06

النّص:
 قال الشيخ محمد البشير الإبراهيميّ :
1.   فيا نفس لا يقعد بك العجز و انهضي             بنصرة إخوان و غوث أقارب
2.   حرام قعود الحرّ عن ذود معتد                   رمى كلّ جنب للعباد بضارب
3.   يسمّن ذئب السوء قومي سفاهة                   بما جبّ منهم من سنام و غارب
4.   و ما كان جند الله أضعف ناصرا                 و لا سيفه الماضي كليل المضارب
5.   و من جنده ما حطّ أسوار مارد                   و ما صنع الفأر المهين بمأرب
6.   و من جنده الأخلاق تسمو بأمة                   إلى أفق سعد للشّمال مقارب
7.   و تنحطّ في قوم فيهوون مثلما                    ترى العين من مهوى النجوم الغوارب
8.   ينال العلا شعب يقاد إلى العلا                    بنشوان من نهر المجرّة شارب 
9.   رعى الله من عرب المشارق إخوة                تنادوا فدوّى صوتهم في المغارب
10. توافوا على داع من الحق مسمع                  ووفوا بنذر في ذمام الأعارب
11. هم رأس مالي لا نضار و فضة                  وهم ربح أعمالي و نجح مآربي
12. وهم موردي الأصفى المروّي لغلّتي               إذا كدّرت أمّ الخيار مشاربي
شرح لغوي :
جبّ : نهب.               ـ الغارب في البعير : ما بين السّنام إلى العنق.
ـ الغوارب : الأوافل.      ـ مآربي : مقاصدي.




                       
الصفحة 1/2
اقلب الصفحة
الأسئلة :
أوّلا  ـ البناء الفكريّ : ( 09 نقاط )
01 ـ ما هي القضية التي طرحها الشاعر ؟ و ما هو الهدف من طرحها ؟
02 ـ إلام يدعو الشاعر في مطلع القصيدة ؟ وما رأيك في هذه الدعوة ؟
03 ـ ما الذي يراه الشاعر حراما؟ حدّد هذا المعنى في النص.
04 ـ قال تعالى : ﴿ و ما يعلم جنود ربّك إلاّ هو﴾ . دل ّ على ما يتناسب و هذه الآية من معان واردة في النّص.
05 ـ ماذا يقصد الشاعر بالعبارتين : " ذئب السوء "  و" ذمام الأعارب " ؟
06 ـ حدّد أفكار النّصّ وفكرته العامة.
07 ـ ما النّمط الغالب على النّصّ؟.
ثانيا ـ البناء اللّغويّ : ( 09 نقاط )
01 ـ بعد أن تعيّن الأسلوب البلاغيّ الغالب على النّص ، إيت بمثال منه مبيّنا غرضه ، ثم مثّل للأسلوب الآخر مبيّنا غرضه .
02 ـ اذكر صورة بيانيّة استرعت انتباهك، ثم اشرحها مبيّنا نوعها و موطن جمالها و قوّتها المعنويّة.
03 ـ بين البيت الأوّل والأخير علاقة وطيدة ، وضّحها.
04 ـ انتقى الشاعر ألفاظا كثيرة من القاموس القديم. علام يدل ذلك ؟ مثّل .
05 ـ أعرب ما تحته خطّ.
06 ـ قطّع البيت الثالث ثم سمّ بحره.
ثالثاً : التّقويم النقديّ : [ 02 نقطتان ]
يعدّ أسلوب الشيخ محمد البشير الإبراهيميّ امتدادا لمدرسة الصّنعة اللّفظية ( مدرسة أبي تمام والبحتري) وازن بين أسلوبه كاتباً، وأسلوبه شاعراً.




انتهى
الصفحة 2/2
بالتوفيق
ملاحظة: هذا النموذج تطبيقيّ يقدّم للتحليل داخل القسم.

نموذج اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا 3



الجمهوريّة الجزائريّة الديمقراطيّة الشعبيّة
وزارة التربية الوطنيّة                                                       مديرية التّعليم الثانويّ
نموذج اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا
 2007/2008
الشّعبة:          آداب وفلسفة.                                                                         المدّة:04 ساعات.
                                                                                                   المعامل:06

النّص:
قال الشاعر أحمد شوقي :
1.    اختـلاف النّهار و الليل يُنســـــي        أذكـرا لي الصّبـا و أيّــام أنســي
2.    و صفا لي مُـلاوة من شبـــــاب          صـوّرت من تصـورات و مَـــسّ
3.    عصـفت كالصّبا اللعـوب و مــرّت          سنـة حلـوةً ، و لذّة    خلــــس
4.    وسـلا مصر:(هل سـلا القلـبُ عنـها)       أو أسـا جرحـه الزّمـان  المؤسـي؟
5.    كلّمـا مـرّت الليـــــالي عليــه        رقّ  و العهـدُ في الليـالي تُقـــسّي
6.    مستطار إذا البواخــــر رنّـــت          أول الليـل ، أو عـوت بعـد  جَـرس
7.    يا ابنة اليمّ  ما أبــوك  بخيــــل          ما لَـه مولعـاً  بمنـع  و حبـــس؟
8.    أحـرام  على بلابلــــه  الـــدو        حُ ، حلال للطيــر  من كلّ  جنــس؟
9.    وطني لو شُغلت بالخلـــد عنـــه          نازعتني إليه في الخلــد  نفســـي
10.         شهد الله لم يغــب عن جفونــــي         شخصُـه ساعــة و لم يخـلُ حسّـي
11.         و كأنّي أرى الجزيـرة أيكـــــا            نغمـت طيــره بأرخـــم جَــرس 
12.         و أرى النيـل كالعقيـــق بواديــ         ـه  و إن كـان كوثَــر المتحسّــي
13.         و كأنّ الأهرام ميـزانُ فـرعــــو        نَ  بيوم على الجبابــــر نَحـــس
   
شرح بعض المفردات :
* ملاوة : برهة من الدهر.                     * سِنَةٌ : غفلة.
* اليمّ : البحر.                          * النّكس : الدناءة و الضعف.
* الأيك : الشجر الكثيف.


الصفحة 1/2
اقلب الصفحة

الأسئلة :
أ - البناء  الفكريّ: ( 09 نقاط )
1.    كيف صوّر الشاعر ذكريات صباه وهو في منفاه ؟
2.    في الأبيات حنين إلى مصر وألم من الاغتراب. ما الألفاظ والعبارات الدالة على ذلك؟
3.    قطع الشاعر عهوداً لوطنه، ما مضمون هذه العهود؟ بيّن ذلك من القصيدة.
4.    تنوّعت العواطف في النّص بحسب المواقف المعبّر عنها: حدّدها ومثّل لذلك من القصيدة.
5.     بم تفسّر توظيف المثنّى المخاطب في مطلع القصيدة؟ علّل.
6.    حدّد البيت الذي يدل على قوة ارتباط الشاعر بوطنه، ثم اشرحه.
7.    يعكس البيت الأخير مظهرا من مظاهر ثقافة أحمد شوقي: حدّده مع التعليل.
8.    ما الأنماط النّصّية المعتمدة في النّصّ، وما النّمط الغالب فيه؟
ب- البناء اللغويّ: (09 نقاط).
1.   بيّن كيف كان لاعتماد ضميري الغائب والمتكلم دور في بناء النّصّ؟
2.   ما مدلول لفظتي « سلا » في البيت الرابع، وكيف تسمّى هذه الظاهرة في علم البلاغة ؟
3.   أعرب ما تحته خطّ إعراب مفردات، ذاكرا المحلّ الإعرابي لما بين قوسين.
4.   ما المعنيان اللّذان أفادتهما « ما » في البيت السابع؟
5.   وظّف الشاعر الأسلوب الإنشائيّ في البيت السابع، وضّحه مبرزا علاقته بنفسيته.
6.   ما الصورة البيانيّة في قوله: « يا ابنة اليمّ »؟ اشرحها مبيّنا أثرها في المعنى.
7.   هل تجد الشاعر مقلّدا أم مجدّدا في موسيقى القصيدة الخارجيّة والداخليّة؟ علّل.                         
ج - التقويم النقديّ : نقطتان(02 ).
في النّص الكثير من خصائص أدب المنفى حدّدها مع التمثيل.












انتهى
الصفحة 2/2
بالتوفيق
نموذج الإجابة وسلّم التّنقيط
محاور الموضوع
عناصر الإجابة
العلامة
مجزّأة
المجموع





أ- البناء الفكريّ
















ب - البناء اللّغويّ
















ج -التقويم النّقديّ






1.     يرى الشاعر ذكريات صباه في وطنه بأنّها حلاوة شباب، وصورة من الصبا اللعوب و غفلة حلوة اختلسها من الزمن.
2.     الألفاظ والعبارات مثل:سلا القلب ـ أسا جرحه ـ رقّ ـ مستطار ...الخ
3.     عهود الشاعر لوطنه تظهر في البيتين التاسع والعاشر.
4.     عواطف الشاعر تمثّلت في الحزن و الأسى (البيت الثالث و السادس )، الشوق والحنين إلى الوطن ( البيت الأول، الرابع، التاسع و الحادي عشر.....)
5.     وظّف الشّاعر المثنّى من باب التأثّر ببعض الشعراء مثل امرئ القيس.
6.     هو البيت التاسع. وفيه يبدو جليا حبّ الشاعر وتعلقه الشديد بوطنه فهو مهيمن على قلبه يتذكره في كل مكان حتى لو كان جنة الخلد.
7.يعكس البيت الأخير ثقافة شوقي التاريخية المستفادة من الموروث الدينيّ ، والاطلاع على التاريخ الفرعونيّ القديم ( الأهرام).
8. الأنماط التي وظّفها الشاعر :( الوصف ـ الحوار ) .الغالب هو الوصف ويخدمه الحوار.

1.كان لاعتماد ضميري الغائب والمتكلم دور في اتساق وانسجام النّصّ....
2. «سلا» الأولى فعل أمر من سأل. والثانية فعل ماض بمعنى غفل ونسي.
   تسمى هذه الظاهرة جناسا وهو جناس تام.
3. إذا البواخر : ظرف لما يستقبل.... البواخر فاعل يفسره الفعل رنّت...
وجملة (هل سلا القلب) مقول القول في محل نصب مفعول به.
4. معنيا لفظة «ما»: الأولى حرف للنفي، والثانية اسم استفهام.
5.النداء: "يا ابنة اليم"،والاستفهام:"ما له مولع بمنعي وحبسي؟". في هذا البيت حنين دائم وشوق كبير للعودة إلى الوطن، لكنّ الشاعر يصوّر البحر عائقا ومانعا يحول بينه وبين العودة ولقاء الأحبّة. لذا فهو يستعطف ابنته "السفينة"، وفي هذا تشخيص للمعنى، وكشف عن مشاعر الشوق والحنين الممتزجة بمرارة الغربة.
6. الصورة البيانيّة كناية عن موصوف هو السفينة، وقد زادت المعنى تأكيدا...
7. يبدو شوقي مقلّدا في موسيقى القصيدة سواء من حيث البديع كإكثاره من   صنوف الجناس و الطباق و التصريع في مطلع القصيدة، أو من حيث الموسيقى الخارجية التي تظهر في اتخاذ السين رويا، و قد سار فيها على نهج سينية البحتري في قصيدة "وصف إيوان كسرى"، ( و هذا يدخل في نطاق التقليد ).

من خصائص أدب المنفى :
ـ الحنين إلى الوطن ( الأبيات 4-9-10)
ـ البكاء على فراق الأهل و الأحبّة ( الأبيات 1-2-6-11-12)
ـ الاشتغال بذكر مآثر الوطن ( مصر – النيل – الأهرام – فرعون  ...الخ)
01

01
01
01.50

01
01.50

01

01


01
01

01
01
01
01.5



01
01.5





0.75
0.75
0.5







09 ن









 















09 ن














02 ن


الصفحة:1/2