الجمهوريّة الجزائريّة
الديمقراطيّة الشعبيّة
وزارة التربية الوطنيّة مديرية التّعليم
الثانويّ
|
||
نموذج اختبار اللّغة
العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا
2007/2008
|
||
الشّعبة: آداب وفلسفة. المدّة: 04 ساعات.
المعامل:
06
|
||
النّصّ :
« إنّ
الاجتماع الإنسانيّ ضروريّ ، ويعبّر الحكماء عن هذا بقولهم : " الإنسان
مدنيّ بالطّبع ". وبيانه أنّ الله سبحانه خلق الإنسان وركّبه على صورة لا
تصحّ حياتها وبقاؤها إلاّ بالغذاء ، وهداه إلى التماسه بفطرته ، وبما ركّب فيه
من القدرة على تحصيله ، إلاّ أنّ قدرة الواحد من البشر قاصرة عن تحصيل حاجته من
ذلك الغذاء ، ولو فرضنا منه أقلّ ما يمكن فرضه – وهو قوت يوم من الحنطة مثلاً –
فلا يحصل إلاّ كثير من الطّحن والعجن والطّبخ ، وكلّ واحد من هذه الأعمال
الثّلاثة يحتاج إلى مواعين وآلات ، لا تتمّ إلاّ بصناعات متعدّدة فلا بدّ
من اجتماع القدر الكثير من أبناء جنسه ليحصل القوت له ولهم ، فيحصل بالتعاون قدر
الكفاية من الحاجة لأكثر منهم بأضعاف وكذلك يحتاج كلّ واحد منهم أيضاً في
الدّفاع عن نفسه إلى الاستعانة بأبناء جنسه .
ولمّا كان العدوان طبيعيّاً في الحيوان
جعل الله لكلّ واحد منهم عضواً يختصّ بمدافعته ما يصل إليه من عادية غيره
، وجعل للإنسان – عضواً من ذلك كلِّه – الفكر واليد ، فاليد مهيّأة للصّناعات بخدمة الفكر ،
والصّناعات تحصِّل له الآلات التي تنوب عن الجوارح المعدّة في سائر الدّفاع ،
مثل الرّماح التي تنوب عن القرون النّاطحة ، والسّيوف النّائبة عن المخالب
الجارحة .
فالواحد من البشر لا بدّ له من التّعاون
مع أبناء جنسه ، وما لم يكن هذا التعاون لا يحصل له قوت ولا غذاء ولا تتمّ حياته
».
« ابن خلدون»
|
||
|
الصفحة 1/2
|
اقلب الصفحة
|
الأسئلة :
أ
– البناء الفكريّ : [ 09 نقاط ]
1 – ما القضية التي يطرحها الكاتب في نصّه ؟ بيّن العبارة الدّالة على
ذلك.
2 – حدّد القرائن التي استدلّ بها الكاتب على صدق دعواه.
3 – وضّح بأسلوبك الخلاصة التي توصّل إليها الكاتب.
4 – هل خاطب الكاتب العقل أم العاطفة ؟ علّل لما تذهب إليه.
5 ـ هل توافق ابن خلدون في صحة ما ذهب إليه؟ علّل.
6 ـ هل تلمس في النّص عاطفة؟ علّل.
ب – البناء اللّغوي ّ : [ 08 نقاط ]
1 – ما المعنى الذي أفادته « لو» في عبارة : ( ولو فرضنا منه...)؟.
2 – ما المعنى الذي أفاده حرف الجرّ « من » في قوله : « من الحنطة » ،
وفي قوله :
« عوضاً من ذلك » ؟
3 – ما الوظيفة الإعرابيّة للجمل التي تحتها سطر؟.
4
– ما الأسلوب الغالب على النصّ ؟ وبم تعلّل ذلك ؟
5
– حدّد النّمط الغالب على النصّ .
6
ـ علّل غياب الخيال في النّصّ.
جـ
- التّقويم النّقديّ : [ 03 نقاط ]
ابن خلدون صاحب أسلوب متميّز في الكتابة . فيم يتمثّل هذا الأسلوب ؟ وما
هي أسسه من
خلال النصّ
؟
|
||
انتهى
|
الصفحة 2/2
|
بالتوفيق
|
نموذج
الإجابة وسلّم التّنقيط
محاور الموضوع
|
عناصر الإجابة
|
العلامة
|
|
مجزأة
|
المجموع
|
||
أ ـ البناء الفكريّ:
ب ـ البناء اللّغويّ:
ج ـ التقويم النّقديّ:
|
1-
يتحدّث الكاتب في نصّه عن النزعة الاجتماعية عند الإنسان .
العبارة الدّالة على ذلك: (( إنّ الاجتماع الإنسانيّ
ضروري))
2-
استدلّ الكاتب على صدق دعواه بالحجج التالية:
حاجة الإنسان إلى الغذاء ـ حاجته إلى الأدوات ـ حاجته
إلى الأمن .
3-
يوضح المتعلّم بأسلوبه الخاص أنّ الأمن والغذاء لا يتوفّران إلاّ من خلال
التعاون مع أفراد المجتمع.
4-
الكاتب يخاطب العقل فهو يستعمل الأدلّة الواقعية، الأسباب والنتائج.
5-
يراعى رأي المترشّح وأسلوبه.
6-
لا نلمس عاطفة في النص لأنّه علميّ يخضع للغة العقل والفكر أكثر من
الوجدان
1 – حرف الشّرط غير الجازم : « لو » وهو حرف امتناع لامتناع ، يتضمّن معنى الشّرط ، يفيد الربط.
2 – المعنى الذي أفاده حرف الجرّ « من » :
– التبعيض ( من الحنطة ).
- البدلية ( عوضاً من ذلك ) .
3 – جملة يحتاج ....في محل رفع خبر ، وجملة يصل إليه
صلة الموصول لامحل لها من الإعراب.
4 – الأسلوب الغالب على النصّ: الخبريّ.
لأنّه
في مجال الإخبار وبيان أهمّية الاجتماع الإنسانيّ .
5 – النّمط الغالب على النّصّ: تفسيريّ.
6 ـ غاب الخيال لكون النّص علميا متأدّبا يهتم فيه
الكاتب بالفكرة والمعنى لابالشكل والزخارف.
-
أسلوب ابن خلدون في الكتابة هو الأسلوب العلميّ المتأدّب .
-
ومن أسسه : ( الدّقة ، الموضوعيّة ، الإكثار من المصطلحات ، الإجمال ثم التفصيل ) .
|
1
2
1
2
2
1
1.5
1
1
2
1.5
2
1
1
|
09
09
02
|
الصفحة:1/1
0 التعليقات:
إرسال تعليق